English
اسياد للإستثمار و أدارة العقارات اسياد للإستثمار و أدارة العقارات اسياد للإستثمار و أدارة العقارات اسياد للإستثمار و أدارة العقارات
  اسياد للإستثمار و أدارة العقارات  

 
التفاصيل
رئيس الوزراء يدشن مشروع شمس معان
11/10/2016 03:40:46 ص

 معان 11 تشرين الاول (بترا)- مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني دشن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في معان امس الاثنين مشروع شمس معان وهو اكبر مشروع للقطاع الخاص في منطقة الشرق الاوسط لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الالواح الكهروضوئية وباستطاعة 5ر52 ميغاواط .

ويقام المشروع على مساحة مليوني متر مربع ويستخدم اكثر من 600 الف لوحة كهروضوئية تم تركيبها على يد نخبة من اهالي معان وبإشراف شركة دولية متخصصة وبحجم استثماري للمشروع يصل الى 170 مليون دولار .

والمشروع الذي ينفذه ائتلاف مشروع "شمس معان" يشمل شركات قعوار للطاقة واحدى الشركات التابعة لشركة ميتسوبيشي اليابانية، وشركة نبراس للطاقة وهي شركة تابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية يسهم في تحقيق جزء من استراتيجية الاعتماد على الطاقة وامن التزود بها، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المحلية لتخفيف عبء تكاليف الطاقة المستوردة.

وازاح رئيس الوزراء الستارة عن اللوحة التذكارية للمشروع مثلما قام مع ممثلي الشركات الثلاث بالضغط على زر التشغيل ايذانا ببدء العمل بالمشروع.

واشار رئيس مجلس ادارة شركة شمس معان كريم قعوار الى ان المشروع جاء ثمرة ونتاج جهد موصول على مدى ثمان سنوات بين شركة قعوار للطاقة والهيئات الحكومية وشركة الكهرباء الوطنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والقطاع الخاص للاعتماد على مصادرنا المحلية للتزود بالطاقة.

ولفت الى ان المشروع الذي سينتج 160 جيجا واط ساعة سنويا او ما نسبته 1 بالمائة من حجم استهلاك المملكة من الكهرباء وفر 800 فرصة عمل خلال فترة الانشاء واستحدث 30 فرصة عمل دائمة.

من جهته اكد رئيس مجلس ادارة شركة نبراس للطاقة فهد المهندي ان ما حققته المملكة من تطور في مجال الطاقة البديلة هو محل اشادة وتقدير عربي ودولي، لافتا الى ان شركة نبراس تسعى لتنفيذ مشاريع اخرى صديقة للبيئة في المملكة بعد استثماراتها في محطة شرق عمان وحصولها على حصة في شركة المناخر بالإضافة الى استثمارها في مشروع شمس معان.

واكد ان هذه الاستثمارات دليل على متانة السوق الاردني ،لافتا الى ان المملكة تقع على قائمة اولويات الشركة للاستثمار ،ان شركة نبراس نفذت العديد من المشاريع في مدينة معان في اطار المسؤولية الاجتماعية للشركة .

كما استعرض نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الاوسط لشركة ميتسوبيشي كوربوريشن , المشاريع التي تنفذها الشركة في المملكة بالعديد من المجالات معربا عن شكره للحكومة وشركة الكهرباء الوطنية على الدعم الذي تم تقديمه لإنجاز المشروع خلال 16 شهرا .

رئيس بلدية معان ماجد الشراري اشار الى اهمية المشروع في توفير فرص عمل لابناء معان وتفعيل دور المجتمع المحلي من خلال العطاءات التي تم تنفيذها من خلال اهالي معان .

الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان لفت الى ان الشركة عملت منذ تأسيسها عام 2008 الى تحويل معان الى مركز اقليمي للطاقة بالاستناد الى الميزات التي تتمتع بها المحافظة من وجود ارض منبسطة واعتدال للحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة .

وحضر الافتتاح عدد من الوزراء والمسؤولين وسفراء الدول الشقيقة والصديقة ووجهاء محافظة معان.

--(بترا) ع ق/س أ/حج
 

 
 
   
 
الرئيسية | اخر العقارات | مواقع ذات صلة | الاتصال بنا
تم تطوير الموقع من قبل بشار ويب